منتديات الأمير والنسر


منتدى كنيسة مارجرجس والانبا باخوميوس بالاسكندرية
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أولا أيه أنواع وسائل الايضاح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Diana
مدير عام


عدد الرسائل : 1000
العمر : 26
اسم شفيعك ايه؟ : الملاك ميخائيل والبابا كيرلس
نقاط : 662
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

مُساهمةموضوع: أولا أيه أنواع وسائل الايضاح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 5:02 pm


– الصّور

)الصورة خيرمن ألف كلمة ) نعم , تعد الصور إحدي أهم وسائل الإيضاح في التعليم . فالصورة تتكلمو ترسخ في عقل الطفل . و هناك نوعان من الصّور .. الصّور الكتابية و صور من واقعحياة التلاميذ , و الصّور الكتابية تُظهر مشاهد مستوحاة من القصص الكتابية , أو منأزمنة الكتاب المقدس , أما الصور الأخرى فهي تظهر أشياء من حياه واقع التلاميذ فيالوقت الحالي و التي تتطابق مع حياتهم اليومية و التي يجب تغييرها أو تعديلها , بناءاً علي ما شاهدوه في الصّور الكتابية .

مميزاتها :

1 – إقتصادية جدا لأن تكلفتها أقل من أي وسائل أخري قد تحتاجلميزانية كبيرة .
2 – سهلة الإستخدام إذ أن عرضها لا يحتاج سوي أن تحملها ويشاهدها التلاميذ .
3 – يمكن إستخدامها لكافة المستويات و الثقافات المختلفة فهيصالحة في المدينة و القرية .
4 – تثير الإنتباه و تنشط الخيال . فكل طفل يستطيعأن يراها من زوايا مختلفة و يتأثر بطريقة خاصة بحسب رؤيته و مشاهدتهللصورة .
لاحظ الآتي :

1 – صوب علي الهدفيجب أن تنتقيالصورة بعناية , و لاحظ أن لا تكون الصور بعيدة عن واقع التلاميذ و ألا تكونعناصرها غير مألوفة لديهم , بل يجب أن تعرف هدفك و بالتالي توجه الصور نحو هذاالهدف .

2 – ركز علي فكرة واحدةلا تعطي تفصيل و تعاليم كثيرة تريد أن يصل إليهاالتلاميذ , و لكن ركز علي فكرة واحدة في الوقت الواحد , فعندما يستوعب الأطفال فكرةواحدة أفضل من إعطائهم عشرة أفكار و لا يتذكرون شيئا منها .

3 - تثيرخيال الأطفاللابد للصور أن تثير خيالهم و إهتمامهم و أفكارهم , و لا تكونرؤيتها مجرد إستقبال سلبي لمشهد من المشاهد دون تأثير أو تغيير أو تعديل في سلوكه .

+++++++++++++++++++++++++

جــ - اللوحةالوبريةاللوحة الوبرية هي عبارة عن لوح خشبي أو كرتون ( قاتم اللونقليل الاتساخ ، وأنسب الألوان اللون الرمادي، أو الأخضر الغامق أو الكحلي ... انسبقياس له 100 × 70 سم ) عليه قطعة من القماش الوبري القطيفة , يتم تثبيتهما سويا وهي تساعد علي إلتصاق الصور ذات الخلفية الوبرية , و لا تحتاج إلي تثبيتها بدبابيسأو أي مواد لاصقة , و هي سهلة الصنع و قليلة التكاليف و يمكنك شراء الصور جاهزة , أو تصنيعها يدويا عن طريق قص المناظر و الصور و الأشكال المختلفة و تلوينها ثم يلصقخلفها قماش الفازلين عن طريق كيها بالمكواة أو لصقها بورق من الصنفرة من الخلف .
.

مميزاتها :

1 – تساعدك لتصل إلي قلب الأطفال أسرعلأنهم يحبونها جدا .
2 – تساعدك لأن يكون درسك شيق و ممتع للأطفال .
3 – تساعدك علي إستخدام الصور بأفضل طريقة و أنظف إسلوب , لأنك قد تكون ردئ الخط ( عندإستخدام السبورة الطباشيرية ) فهذه الوسيلة تساعدك أن تكون أمام التلاميذ صاحبشخصية قوية و تساعدك أيضا لتصل بذلك إلي أن يفهموا و يطبقوا ما تعلموه .
4 – تساعدك و تمكنك بعد الدرس بالإحتفاظ بما قدمته حتي تستخدمه في دروس أخرى لاحقة .

لاحظ الآتي :

1يجبأن تضع الصور في المكان المناسب , و تتزامن مع ما تقوله و ليس قبل أوبعد , و لاحظ أن يكون التلاميذ معك علي خط بصرى واحد أثناء وضع الصّور و أن تعلقأثناء العرض و وجهك في إتجاه التلاميذ و ليس إلي الصور .

2 – ضع فيالمكان الصحيحأنت تحتاج أن تتدرب جيدا علي إستخدام الصّور قبل تقديمها , وتلاحظ مكان الصّور و لا تستخف بعقول الأطفال و يكون تشغيلك لها لأول مرة أثناءالدرس .

3 – راع حب إستطلاع التلاميذإذا وضعت كل الصّور أمامالتلاميذ و إستطاعوا رؤيتها , فقد قتلت فيهم الرغبة في تكملة القصة أو الدرس أوالموضوع الذي تعرضه باللوحة الوبرية , فيجب عليك أن ترتب الصّور بالترتيب السليمالذي سوف تستخدمه في الشرح , و تهتم أن تكون مخفية عنهم بوضعها في شنطة مثلا أووضعها بطريقة مقلوبة ( علي ظهرها ) و تلتقط الصّور واحدة تلو الأخرى .

4 – راع المسافات بين الصّوريجب أن تتناسب مسافات الصّور بعضها مع بعض , فيجب أن تضع الصّور الأكبر حجماً أقرب إلي الأطفال حتي يكون المنظور مناسباً و تكونالأرجل في مستوى واحد مع المحافظة علي البعد الحجمي .

5 – قلل من الصّورمن المعروف أن الصّور خير ألف مرة من الكلام , لذلك يفضل أن تتكلم قليلا وتدع الصّور تتحدث عن نفسها , و تراع أن تقلل بقدر الإمكان من الصّور علي اللوحة حتيلا يتشتت ذهن الطفل , و لا تستخدم كلمة ( هنا نرى ) أو ( هذا هو ) بل دع الشخصياتتتحدث عن نفسها .

6 – إهتم بالخلفياتمن الأفضل أن ترسم بعضالخلفيات حتي تساعدك علي تكامل مفهوم اللوحة و تكون معبرة عن الواقع و أقرب له , ومن الخلفيات العامة لدروس الكتاب المقدس هي ( البحر , النهر , الشاطئ , الطريق , منازل , مدينة , إلخ ... )

++++++++++++++++++++++




_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baher



عدد الرسائل : 7
العمر : 54
اسم شفيعك ايه؟ : الانبا موسى الاسود و امنا العذراء مريم و مارجرجس و ابوسيفين

نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: أولا أيه أنواع وسائل الايضاح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الإثنين نوفمبر 08, 2010 9:38 am

لكل خدام خدمة وسائل الايضاح

* اعلان *

بداية الحجز لاجهزة البروجيكتور المتميزة و المنتشرة فى جميع الايبارشيات
وبنفس السعرالقديم
وضمان عامين
وضمان ستة اشهر على اللمبة
والتكنولوجيا الحديثة الديجيتال

كما متوفر الان البروجيكتور الخاص بالافتقاد OPTOMA

وكمان بروجيكتور بدون لمبة من CASIO


توكيل

EPSON
OPTOMA
CASIO

*-*- رجاء الى كل من لدية اى من الاجهزة اللى احنا توكيلها
ياريت يتصل بينا لو ميعرفناش علشان تقديم الصيانة المطلوبة و تحديث البيانات


باهر 012328023
baher@internetegypt.com


شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أولا أيه أنواع وسائل الايضاح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأمير والنسر :: مركز وسائل الايضاح :: ورينا شغلك فى وسائل الايضاح-
انتقل الى: